المعرفي و الإيديولوجي في الكتاب المدرسي العلوم الإنسانية في التعليم الثانوي كتب كراسك، 2012، 203 صفحة، ردمك : 2-49-813-9961-978 | الفهرس Sommaire توطئة 5 تأبين الأستاذ الباحث الراحل أحمد كرومي (1958-2011)محمد غالم 7-9 مقدمةمحمد غالم 11-21 IntroductionMohamed Ghalem 5-10 Première partie : Système éducatif et sciences humaines : contexte et pratique العلوم الإنسانية و الاجتماعية ضمن حقل المعرفة حول المجتمع و المنظومة التربوية الجزائريةحسن رمعون 25-32 الإصلاح التربوي والبعد التاريخي: تحديات الصراع وتجليات الانسجاملخضر لكحل 33-62 De l’éthique à la pédagogie, dans les manuels de philosophie de l’enseignement secondaireMustapha HADDAB 13-20 Deuxième partie : Les sciences humaines dans le secondaire aujourd’hui: analyse de manuels scolaires المنهاج و كتاب «إشكاليات فلسفية»: رهانات الإبستمولوجيا و تجليات الإيديولوجياأحمد كرومي 65-77 قراءة نقدية للكتاب المدرسي للفلسفة الخاص بالسنة النهائية الشعبة العلمية عبد القادر مالفي 79-106 التاريخ في الثانوي: الكتاب المدرسيمحمد غالم 107-131 الخطاب الديني في المدرسة الجزائرية بين المعرفي والأيديولوجي: كتاب العلوم الإسلامية في الثانوي نموذجاجيلالي المستاري 133-150 Le manuel de 1ère AS comme espace de représentation de soi et de l’autreNabila HAMIDOU 23-33 La reconstruction des représentations de la langue française en Algérie à travers le manuel scolaire : le cas de la « terminale »Kahina BOUANANE NOUAR 35-53