Les Ouvrages Du CRASC

Centre de Recherche en Anthropologie Sociale et Culturelle

Index des ouvrages

2004, 223 pages, ISBN: 9961-813-08-01 | Sommaire


تــوطـــئــة
7-8
مــقــدمــة
9-10

I. المؤسسة، الإبداع و التنظير الفلسفي

 
الفيلسوف والسلطة في المغرب الإسلامي. قراءة في قصة حي بن يقظان لإبن طفيل
نورة بوحناش
 
13-31
إيطيقا التواصل ونقد العقل الأداتي
بومدين بوزيد
 
33-39

فلسفة الأستاذ في مقابل أستاذ الفلسفة كانط ـ هيغل ـ نيتشه
عبد القادر بودومة
 
41-49
Savoir et Pouvoir en Algérie. Pour un Essai de sémiotique sociale
Mustapha HADDAB

9-14
من سلطة النصّ إلى سلطة القراءة
جويدة جاري
 
51-61

 II. المؤسسة المدرسية و الميراث الفلسفي

 

الفلسفـة و المؤسسـة و مهام التنوير والتحديث في زمن العولمة
مصطفى محسن

65-91
الفلسفة و المدرسة : قراءة في مقترحات اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية
محمد غالم

93-98
الفلسفة : المعرفة العالمة، المعرفة المدرسية
أحمد كرومي

99-104
Philosophie Science et philosophie discipline scolaire…
Abdelatif  TEJEDDINE

17-24

بعض معالم التعليمية الجديدة في تدريس الفلسفة
عبد القادر عدالة

105-118

إشكالية الدرس الفلسفي. جدلية المعرفي والتعليمي
عبد الله موسى

119-129
تعليمية النص الفلسفي باللغة الأجنبية
خديجة هني

131-135

III. المؤسسة المدرسية و الميراث الفلسفي

 

التَّخْييلُ و التَّمثيلُ في الخِطاب الفَلْسَفي
عبد الرزاق الدواي

139-154

الخطاب الفلسفي في الجزائر. الممارسات و الإشكاليات - تشخيص أولي
الزواوي بغورة

155-184

IV. آحاد

 
Savoir et Pouvoir en Algérie. Pour un Essai de sémiotique sociale
Abderrezak DOURARl

27-39