Les Ouvrages Du CRASC

Centre de Recherche en Anthropologie Sociale et Culturelle

Index des ouvrages

يجد القارئ المحترم في هذا الكتاب نتائج دراسة ميدانية أنجزتها فرقة بحث تتألف من باحثين جامعيين ينتمون إلى تخصصات مختلفة (فلسفة، تاريخ ولغات أجنبية) جمعهم مشروع علمي: الكتاب المدرسي في الثانوي: المعرفي و الإيديولوجي، و مسعى منهجي: تحليل الخطاب حيث تتقاطع المعطيات و الدلالات الرمزية، وأخيرا هدف يروم تطوير المنظومة التربوية الجزائرية بما يخدم رغبات المتعلم وطموح المجتمع.

كان على فرقة البحث أن تعرض نتائج أعمالها في يوم دراسي عنوانه: "إصلاح المنظومات التربوية و الرهانات الإبستمولوجية للكتاب المدرسي في العلوم الإنسانية"
و الذي تمّ تنظيمه الخميس 30 جوان 2011 بمركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية وساهم فيه عدد من الباحثين الآخرين: حسن رمعون من جامعة وهران، مصطفى حداب ولكحل لخضر من جامعة الجزائر. أدرجنا بحوثهم في هذا الكتاب نظرا لقيمتها العلمية، كما أضفنا بحث الأستاذة نبيلة حميدو[1] من كلية اللغات بجامعة وهران لصلته الوثيقة بإشكالية الكتاب ومحتواه. 

يشتمل الكتاب على:

  1. مقدمة تناولنا فيها الإشكالية و الفرضيات الملازمة لها و المنهجية المتّبعة ثم بسطنا النتائج العامة بشيء من التفصيل.
  2. عرض لمقالات الباحثين وفق ترتيب يراعي محاور عامة: إصلاح المنظومة التربوية، الفلسفة، التاريخ، العلوم الإسلامية و اللغة الفرنسية.

 الهوامش

[1] نبيلة حميدو، الكتاب المدرسي للسنة الأولى ثانوي بوصفه فضاء لتمثّلات الذات والآخر ( باللغة الفرنسية)، إنسانيات، عدد 43، سنة 2008.